إطلاق بوابة المحامين ومراجعة اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة وفقا لقرار وزير العدل


وزير العدل يعلن إطلاق البوابة الإلكترونية للمحامين ، بحسب ما أفاد وزير العدل الدكتور وليد الصمعاني ، عن بدء تدشين بوابة عدالة إلكترونية مخصصة لخدمة المحامين خلال الشهر المقبل ، و أنه سيتم مراجعة اللائحة التنفيذية لنظام المحاماة ، والهدف الرئيسي من إطلاق تلك البوابة هو تطوير مهنة المحاماة ، وأوضح وزير العدل خلال جلسة الحوار التي كانت في افتتاح المؤتمر السعودي للقانون. ، أن المحامين يعتبرون شركاء للوزارة في العملية القضائية.

بوابة المحامين

وأكد وزير العدل أن الحكومة لديها رؤية خاصة للمحامين ومشاركتهم في التأهيل بالإضافة إلى دعمهم من خلال تقديم العديد من الخدمات القضائية ، وشدد على أهمية مواكبة العاملين بالقطاع القانوني التطورات التشريعية المختلفة. ولا سيما تلك التي كانت من إخراج ولي العهد. وأكد الأمير محمد بن سلمان وعلي أن التشريعات التي صدرت مؤخرا مثل “نظام الإثبات ونظام الأحوال الشخصية” سيتبعها إصدار نظام المعاملات المدنية ونظام العقوبات.

توجيهات وزير العدل

أكد وزير العدل على أهمية تحويل العمل في مكاتب المحاماة والشركات من العمل الفردي إلى العمل المؤسسي ، وشدد على السماح لمكاتب المحاماة الأجنبية بإمكانية العمل داخل المملكة العربية السعودية لرفع مستوى تطور المهنة ، ورفع كفاءة كل من يمارس المهنة وتحسين بيئة الأعمال والاستثمار في المملكة.

مراجعة اللائحة التنفيذية

وأوضح وزير العدل أنه في إطار تطوير مهنة المحاماة سيتم العمل على مراجعة اللائحة التنفيذية للنظام القانوني ، وشدد على أهمية تحويل العمل من النظام الفردي إلى العمل المؤسسي. وأكد سعادته أن الدعم والاهتمام الذي يحظى به المرفق القضائي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء. .

وأوضح سعادته أن جميع اللوائح ستتزامن مع إصدارهم للوثائق والإرشادات والإيضاحات والقواعد المتعلقة بهذه اللوائح المختلفة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.

اترك رد