من هو مايكل جوردان
شخصيات ومشاهير

من هو مايكل جوردان

مايكل جوردن
الصورة: © Ralf-Finn Hestoft / CORBIS / Corbis via Getty Images

مايكل جوردن

سيرة شخصية

(1963–)

مرحبا بكم احبائنا زوار موقع بيت الكنوز في الموقع والذي يعتبر كنز للمعلومات نطرحها بين ايديكم متمنين لكم الاستفادة من موقع بيت الكنوز.

مايكل جوردان لاعب كرة سلة أمريكي سابق قاد فريق شيكاغو بولز إلى ست بطولات الدوري الاميركي للمحترفين وفاز بجائزة أفضل لاعب خمس مرات.

من هو مايكل جوردان؟

مايكل جوردان لاعب كرة سلة أمريكي محترف سابق ورياضي أولمبي ورجل أعمال وممثل. يعتبر أحد أفضل لاعبي كرة السلة على الإطلاق ، وقد سيطر على هذه الرياضة من منتصف الثمانينيات إلى أواخر التسعينيات. 

قاد جوردان فريق شيكاغو بولز إلى ست بطولات الاتحاد الوطني لكرة السلة وحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الاميركي للمحترفين خمس مرات. مع خمسة لاعبين في الموسم العادي وثلاثة أفضل لاعبين في كل النجوم ، أصبح جوردان اللاعب الأكثر تتويجًا في الدوري الاميركي للمحترفين.

وقت مبكر من الحياة

ولد مايكل جيفري جوردان في 17 فبراير 1963 في بروكلين ، نيويورك. نشأ الأردن في ويلمنجتون بولاية نورث كارولينا ، وقد طور الأردن ميزة تنافسية في سن مبكرة. أراد الفوز في كل مباراة لعبها.

نشأ الأردن مع حياة أسرية مستقرة. كانت والدته ، ديلوريس ، تعمل في البنك وتعمل منذ ذلك الحين على تأليف العديد من الكتب. كان والده ، جيمس ، عامل صيانة تحول إلى مدير في شركة جنرال إلكتريك. جوردان لديه أربعة أشقاء: لاري وديلوريس وروزلين وجيمس جونيور.

قدمه والد جوردان ، جيمس ، إلى لعبة البيسبول وبنى ملعبًا لكرة السلة في الفناء الخلفي لمنزلهم. قُتل جيمس في صيف عام 1993 عندما أطلق مراهقان النار عليه في سيارته فيما يبدو أنه سطو بينما كان يقود سيارته من شارلوت إلى ويلمنجتون بولاية نورث كارولينا. اختفى لمدة 11 يومًا حتى تم العثور على جثته في مستنقع في ماكول بولاية ساوث كارولينا. في وقت لاحق حوكم المراهقون وأدينوا بارتكاب الجريمة وحُكم عليهم بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل العمد من الدرجة الأولى.

مهنة الكلية

التحق جوردان بجامعة نورث كارولينا في تشابل هيل عام 1981 وسرعان ما أصبح عضوًا مهمًا في فريق كرة السلة بالمدرسة. فاز UNC ببطولة NCAA Division I في عام 1982 ، حيث سجل الأردن السلة النهائية اللازمة لهزيمة جامعة جورج تاون. تم اختياره أيضًا كأفضل لاعب في الكلية في NCAA في عامي 1983 و 1984.

ترك جوردان الكلية بعد سنته الأولى لينضم إلى الدوري الاميركي للمحترفين في عام 1984. وفي عام 1985 ، أنهى جوردان درجة البكالوريوس في الجغرافيا حيث واصل لعب كرة السلة بشكل احترافي. 

مهنة كرة السلة المهنية

شيكاغو بولز

بدأ جوردان مسيرته الاحترافية في كرة السلة عندما تم تجنيده من قبل فريق شيكاغو بولز في عام 1984. وكان ثالث اختيار بشكل عام ، خلف حكيم عليوان ، الذي تم اختياره أولاً من قبل هيوستن روكتس ، وسام بوي ، الذي تم اختياره من قبل بورتلاند تريل بليزرز. تضمنت المسودة أيضًا اللاعبين الأسطوريين جون ستوكتون وتشارلز باركلي.

سرعان ما أثبت الأردن نفسه في المحكمة. ساعد الفريق في إجراء التصفيات وسجل 28.2 نقطة في المتوسط ​​لكل مباراة في ذلك الموسم. تقديراً لجهوده ، حصل الأردن على جائزة NBA Rookie of the Year وتم اختياره في لعبة All-Star Game.

بينما شاب موسمه الثاني بسبب الإصابة ، كان يفتح آفاقًا جديدة في الملعب خلال موسم 1986-1987. أصبح أول لاعب منذ ويلت تشامبرلين يسجل أكثر من 3000 نقطة في موسم واحد.

بحلول أواخر الثمانينيات من القرن الماضي ، سرعان ما أصبح فريق شيكاغو بولز قوة لا يستهان بها ، وكان الأردن جزءًا أساسيًا من نجاح الفريق. 

وصل بولز إلى نهائيات المؤتمر الشرقي في عام 1990 وفاز بأول بطولة الدوري الاميركي للمحترفين في العام التالي بفوزه على لوس أنجلوس ليكرز. كان جوردان معروفًا في ذلك الوقت بأدائه الرياضي المتفوق في الملعب وقدراته القيادية.

في عام 1992 ، تغلب فريق شيكاغو بولز على بورتلاند تريل بليزرز ليفوز بثاني بطولة الدوري الاميركي للمحترفين. حصل الفريق على بطولته الثالثة في العام التالي ، وسيطر على عالم كرة السلة.

بعد فترة قصيرة قضاها في دوري البيسبول الصغير ، عاد الأردن في مارس 1995 إلى ملعب كرة السلة لفريق شيكاغو بولز. عاد أقوى في العام التالي ، بمتوسط ​​30.4 نقطة لكل لعبة ليقود بولز إلى 72 انتصارًا في الموسم العادي قبل أن يهزموا سياتل سوبرسونيكس في بطولة الدوري الاميركي للمحترفين.

كاد شيكاغو يطابق الرقم القياسي في العام السابق مع 69 فوزًا في 1996-1997 ، وهو موسم انتهى بمباراة ستة انتصارات على يوتا جاز في نهائيات الدوري الاميركي للمحترفين. واجه الفريقان بعضهما البعض مرة أخرى للبطولة في عام 1998 ، حيث هزم جوردان الطلقة الفائزة في اللعبة 6 ليحقق لقبه السادس في الدوري الاميركي للمحترفين.

واشنطن ويزاردز

بعد تقاعده الثاني من كرة السلة في عام 1999 ، انضم جوردان إلى فريق واشنطن ويزاردز في عام 2000 بصفته مالكًا جزئيًا ورئيسًا لعمليات كرة السلة. 

في خريف عام 2001 ، تخلى الأردن عن هذه الأدوار ليعود للمحكمة مرة أخرى. لعب مع ويزاردز لمدة موسمين قبل أن يتقاعد نهائياً في عام 2003.

دورة الالعاب الاولمبية

خلال صيف عام 1984 ، ظهر الأردن لأول مرة في الألعاب الأولمبية كعضو في فريق كرة السلة الأولمبي الأمريكي. فاز الفريق بالميدالية الذهبية في الألعاب التي أقيمت في لوس أنجلوس في ذلك العام.

ساعد الأردن لاحقًا الفريق الأمريكي في استعادة الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية لعام 1992 ، التي أقيمت في برشلونة ، إسبانيا.

التقاعد من كرة السلة

على مدار 19 عامًا منذ بداية مسيرته الاحترافية في كرة السلة ، تقاعد جوردان من هذه الرياضة ثلاث مرات. تقاعد لأول مرة في عام 1993 ومرة ​​أخرى في عام 1998 ، ثم أوقف قميصه نهائيًا في عام 2003.

بطاقة حقائق مايكل جوردان

البيسبول

في خطوة صدمت الكثيرين ، بعد نهاية موسم كرة السلة 1992-93 ، أعلن جوردان اعتزاله كرة السلة لمتابعة لعبة البيسبول. لمدة عام واحد ، في عام 1994 ، لعب جوردان مع فريق صغير في الدوري ، برمنغهام بارونز ، كلاعب. 

جاء هذا القرار بعد وقت قصير من مقتل والد جوردان ، الذي أراده دائمًا أن يلعب البيسبول. كان قد لعب البيسبول آخر مرة عندما كان في المدرسة الثانوية عام 1981.

قال جوردان: “أخبرني أنني لا أستطيع أن أفعل شيئًا ، وسأفعل ذلك”.

خلال مسيرته القصيرة في لعبة البيسبول ، والتي اعتبرها العديد من المعجبين نزوة ، كان لدى جوردان معدل ضرب كئيب إلى حد ما قدره 202. لكن العديد من الأشخاص الذين عملوا معه في ذلك الوقت  لاعبًا متفانيًا للغاية ولديه إمكانات.

قال تيري فرانكونا ، المدير الفني السابق لبارونز: “كان يمتلك كل شيء. القدرة ، والكفاءة ، وأخلاقيات العمل. كان دائمًا محترمًا للغاية لما كنا نفعله ومراعاة زملائه في الفريق. كان لديه الكثير ليتعلمه”. “أعتقد أنه مع 1000 مضرب آخر ، كان سيحقق ذلك. ولكن هناك شيء آخر يفتقده الناس في ذلك الموسم. لم تكن لعبة البيسبول هي الشيء الوحيد الذي التقطه. أعتقد حقًا أنه أعاد اكتشاف نفسه ، فرحته للمنافسة. جعلناه يريد لعب كرة السلة مرة أخرى “.

اقرأ التالي

بعد موسمه مع البارون ، ذهب جوردان إلى دوري أريزونا فاللعب لفريق سكوتسديل سكوربيونز. بعد أن ضرب 0.252 ووصف نفسه بأنه “أسوأ لاعب” في الفريق ، عاد إلى الدوري الاميركي للمحترفين في مارس 1995 ببيان صحفي من كلمتين: “لقد عدت”.

رجل أعمال وممثل

خارج حياته المهنية في كرة السلة ، شارك جوردان في عدد من الأعمال التجارية والمشاريع التجارية المربحة. بين شراكته المربحة مع Nike وملكيته لـ Charlotte Hornets ، قدرت Forbes صافي ثروة الأردن بأكثر من مليار دولار في عام 2018. 

جوردان ونايكي

وقع الأردن أول صفقة له مع Nike في عام 1984 ، وهو يعمل حاليًا في مجلس إدارة شركة Nike Inc.

أطلقت Nike أحذية كرة السلة الرياضية المميزة Air Jordan في عام 1985. في عقدها الأولي ، منحت Nike الأردن نسبة 25 بالمائة من الإتاوات.

سرعان ما أثبتت Air Jordan أنها تحظى بشعبية كبيرة ، ولا تزال من أكثر الشركات مبيعًا لصانع الملابس بعد أكثر من 30 عامًا. يعمل التعاون على ضخ الأموال لشركة Nike والأردن ، حيث أبلغت شركة Nike عن عائدات بقيمة 2.9 مليار دولار تقريبًا لخط Air Jordan في عام 2018. 

صفقات المصادقة الأخرى

على مر السنين ، وقع الأردن عددًا من صفقات التأييد الأخرى مع العلامات التجارية بما في ذلك Hanes و Upper Deck و Gatorade و Coca-Cola و McDonald’s و Chevrolet و Wheaties.

‘مكان مزدحم’

حقق جوردان شهرة كبيرة في الفيلم باعتباره نجم فيلم Space Jam عام 1996 . جمع الفيلم بين الحركة الحية والرسوم المتحركة واقترن جوردان بأساطير الكارتون باغز باني ودافي داك على الشاشة.

مايكل جوردان في Space Jam

مايكل جوردان في “Space Jam”

الصورة: وارنر بروس / إيفريت

مالك جزء من شارلوت هورنتس

في عام 2006 ، اشترى جوردان حصة من شارلوت هورنتس (المعروف سابقًا باسم بوبكاتس) وانضم إلى الرتب التنفيذية للفريق بصفته العضو المنتدب لعمليات كرة السلة. في عام 2010 ، أصبح صاحب الأغلبية في شارلوت هورنتس ويعمل كرئيس للفريق. 

يبدو أن تحسين سجل الفريق الأقل من ممتاز هو أولوية الأردن. أخبر ESPN في نوفمبر 2012 “لا أتوقع الخروج من هذا العمل. طبيعتي التنافسية هي أنني أريد أن أنجح. لقد قيل دائمًا أنه عندما لا أجد طريقة لفعل أي شيء ، سأجد طريقة للقيام بذلك.” في حين أن سجل هورنتس في المحكمة لم يكن ناجحًا بشكل كبير ، فقد نمت المنظمة من 175 مليون دولار في عام 2006 إلى 1.05 مليار دولار في عام 2018.

مايكل جوردان ستيك هاوس

في عام 1998 ، انطلق جوردان في مجال المطاعم بصفته مالك مطعم مايكل جوردان The Steak House NYC المصمم ليعكس أذواق الأردن وأسلوبه ، هذا المطعم النموذجي يجلس على 150 و 60 في البار ، ويحتل 7000 قدم مربع في Grand Central Terminal ، قبل أن يغلق في أواخر عام 2018. افتتح الأردن أيضًا مطاعم في شيكاغو ، في كازينو Mohegan Sun في Uncasville ، كونيتيكت ، وفي منتجع Ilani Casino في Ridgefield ، واشنطن.

جمعية الجولف الخيرية

من عام 2001 حتى عام 2014 ، استضاف الأردن حدثًا سنويًا خيريًا للجولف يُعرف باسم Michael Jordan Celebrity Invitational ، مع عائدات استفادت من المؤسسات بما في ذلك Make-A-Wish و Cats Care و James R. Jordan Foundation و Keep Memory Alive و Opportunity Village. 

اجتذبت البطولة لمدة أربعة أيام والاحتفال المشاركين من المشاهير بما في ذلك اين Gretzky ، مايكل فيلبس ، تشيفي تشيس ، صامويل جاكسون و كافة البيرغ .

الجوائز

حصل جوردان على أول جائزة أفضل لاعب له من الدوري الاميركي للمحترفين في عام 1988 – وهو شرف حصل عليه أربع مرات أخرى ، في أعوام 1991 و 1992 و 1996 و 1998.

في أبريل 2009 ، حصل جوردان على أحد أعرق التكريم في كرة السلة: تم تجنيده في قاعة مشاهير كرة السلة في نايسميث التذكارية. وأوضح أن حضور الحفل التعريفي كان أمرًا حلو ومر بالنسبة للأردن لأن التواجد في هذا الحدث يعني أن “مسيرتك في كرة السلة قد انتهت تمامًا”.

في عام 2016 ، حصل الأردن على وسام الحرية الرئاسي من الرئيس  باراك أوباما .

احصائيات

قفزة عمودية

48 بوصة

المتوسطات لكل لعبة

  • الحد الأدنى: 38.3
  • نسبة FG٪: 0.497
  • 3P٪: 0.327
  • FT٪: 0.835
  • REB (إيقاف): 1.56
  • REB (DEF): 4.67
  • REB (TOT): 6.22
  • AST: 5.25.0000
  • STL: 2.35.0000
  • BLK: 0.83.0000
  • إلى: 2.73
  • PF: 2.60
  • نقطة: 30.12.2019

المجاميع المهنية

  • G: 1،072
  • GS: 1039
  • الحد الأدنى: 41،011
  • ختان الإناث: 12192-24.537
  • 3 مساءً- A: 581-1،778
  • FTM-A: 7327-8772
  • REB (إيقاف): 1،668
  • REB (DEF): 5،004
  • REB (TOT): 6672
  • AST: 5633
  • المحكمة الخاصة بلبنان: 2514
  • BLK: 893
  • إلى: 2924
  • PF: 2783
  • نقطة: 32292

الزوجة والاطفال

في عام 1989 ، تزوج الأردن من خوانيتا فانوي. أنجب الزوجان ثلاثة أطفال معًا: جيفري وماركوس وياسمين. بعد 17 عامًا من الزواج ، انفصلا في ديسمبر 2006.

في 27 أبريل 2013 ، تزوج جوردان من عارضة الأزياء الأمريكية الكوبية البالغة من العمر 35 عامًا إيفيت برييتو في بالم بيتش ، فلوريدا. وبحسب ما ورد حضر تايجر وودز ، سبايك لي ، وباتريك إيوينج ، من بين مشاهير آخرين ، حفل الزفاف. رحب الزوجان بابنتين توأمتين ، فيكتوريا ويسابيل ، في فبراير 2014.

لعب ابنا جوردان وخوانيتا ، جيفري وماركوس ، كرة السلة في الكلية وكانا يحلمان بالوصول إلى الدوري الاميركي للمحترفين.

انضم جيفري إلى فريق كرة السلة في جامعة إلينوي في عام 2007. قام كل من جوردان وزوجته السابقة خوانيتا بدعم ابنهما وحاول مساعدته في التعامل مع اللعب في ظل أسطورة الدوري الاميركي للمحترفين.

قال جوردان خلال ظهوره في برنامج Today: “الشيء الذي حاولنا إخباره جيف هو أنك حددت توقعاتك الخاصة. لا يمكنك بأي حال من الأحوال في هذا العالم أن ترقى إلى مستوى توقعات شخص آخر بشأن هويتك” .

لعب جيفري في جامعة إلينوي لمدة ثلاثة مواسم ، من 2007 إلى 2010. ثم لعب في جامعة جنوب فلوريدا لموسم واحد ، من 2011 إلى 2012 ، قبل أن يتقاعد من كرة السلة. التحق لاحقًا ببرنامج تدريب على الإدارة في Nike.

كما لعب الابن الأصغر للأردن ، ماركوس ، كرة السلة لفريق UCF Knights ، لمدة ثلاثة مواسم من 2009 إلى 2012. وذهب لافتتاح متجر للأحذية والملابس لكرة السلة في فلوريدا.

قالت خوانيتا في عام 2013: “لقد أرادوا أن يكونوا مثل والدهم. ما هو الصبي الذي لا يريده؟ لكن كلاهما وصل إلى نقطة حيث قالا ،” لن نذهب إلى الدوري الاميركي للمحترفين “.

وثائقي: “الرقصة الأخيرة”

بعد توقف موسم 2019-20 في الدوري الاميركي للمحترفين بسبب وباء فيروس كورونا ، أصبح عرض ESPN لربيع 2020 لفيلم The Last Dance ، وهو فيلم وثائقي من 10 أجزاء عن فريق Bulls الذي قاده الأردن 1997-98 ، يجب أن يشاهده عشاق كرة السلة. إلى جانب عرض لقطات أرشيفية للأردن ومقابلات مع زملائه وخصومه ،  استكشف The Last Dance التوتر بين مكتب Bulls الأمامي ونجمه الفريد خلال عامه الأخير مع الفريق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
x
%d مدونون معجبون بهذه: